Uncategorized

جامع المعتصم ويكيبيديا

جامع المعتصم ويكيبيديا

جامع المعتصم ويكيبيديا، هناك الكثير من المعالم المختلفة التي لها قيمة كبيرة جداً عند المسلمين والعرب، حيث أن هذه المعالم من الممكن أن تكون دينية وإسلامية ومن الممكن أن تكون أثرية او غير ذلك، فمن أهم المعالم الدينية عند المسلمين هي الكعبة المشرفة، وهناك الكثير من الامثلة الاخرى على الاماكن والمعالم الدينية والتاريخية المختلفة، ومن أبرز هذه المعالم هو جامع المعتصم أو ضريح المعتصم، والذي سمي بهذا الاسم نسبة الى المعتصم بالله ابن الخليفة هارون الرشيد رضي الله تعالى عنهما وأرضاهما.

من هو المعتصم بالله

يوجد الكثير من الأئمة والحكام الذين كتب اسمهم في كتب التاريخ وفي الكتب الإسلامية المختلفة، ومن أبرز هؤلاء القادة والأئمة هو هارون الرشيد رضي الله عنه، وابنه المعتصم بالله.

المعتصم بالله هو أبو إسحاق محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد رضي الله عنه، وهو ثامن الخلفاء العباسيين، ومن اهم الأسماء في تاريخ الدولة العباسية.

ولد الخليفة العباسي المعتصم بالله في عام 179 هجري، وتوفي في تاريخ الثامن عشر من ربيع الأول من عام 227 هجري في مدينة سامراء.

شقيقه هو المأمون عندما كان حاكماً كان المعتصم بالله والياً على الشام ومصر، وكان أخوه يثق به لشجاعته وولائه، وبعد وفاة المأمون انتقلت الخلافاة إلى المعتصم بالله.

كان المعتصم بالله شجاعاً وقوياً من الناحية البدنية، ولكن عرف عنه قلة ثقافته وضعفه في الكتابة، ومرت الدولة العباسية في عهده بعدة تغييرات.

شاهد أيضاً : زوجة عون ذياب ويكيبيديا.

جامع المعتصم ويكيبيديا
جامع المعتصم ويكيبيديا

ضريح المعتصم بالله ويكيبيديا

من الجدير بالذكر أن المعتصم بالله بن هارون الرشيد كان واحداً من أبرز رجال المسلمين في زمن الدولة العباسية، وكان من أشجع الرجال في ذلك الوقت.

المعتصم بالله هو الخليفة الثامن للدولة العباسية، وقد خلف أخيه الأكبر المأمون بعد وفاته، فتمت مبايعته على أن يتولى الخلافة من بعد أخيه.

يقع ضريح المعتصم بالله بن هارون الرشيد رضي الله عنه في مدينة سامراء في العراق، وهو أحد أهم المعالم بالنسبة للمسلمين، ويعرف بقبة الخلفاء أو القبة الصليبية.

المعتصم بالله بن هارون الرشيد رضي الله عنه، ولد في عام 179 هجري، وتوفي عام 227 هجري في مدينة سامراء ودفن فيها في ضريحه المعروف اليوم بضريح المعتصم بالله او ضريح المعتصم، ويطلق على الضريح أيضاً القبة الصليبية او قبة الخلفاء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى