منوعات

فات السبت بصرم اليهودي معنى

فات السبت بصرم اليهودي معنى، هذا المثل الذي يردده الكثير من الأشخاص له معنى ودلالة محددة. حيث أن اليهود يولون ليوم السبت مكانة دينية خاصة، ويقدسون هذا اليوم، ويعتبر عيداً أسبوعياً لديهم. ويطلق هذا المثل في بعض الأحيان عندما تحدث مفاجآت أو تقع أحداث ضد اليهود، أو غيرهم من الأشخاص. في هذه المقالة نأتي على شرح وتوضيح المعنى الحقيقي والكامل للمثل فات السبت بصرم اليهودي معنى.

فات السبت بصرم اليهودي معنى

هذا المثل يتم قوله عندما يحدث أمر غير ما اعتاد عليه الناس، فمن المعروف أن يوم السبت هو يوم مقدس عند اليهود. حيثما ينقطع اليهود في هذا اليوم السابع من الأسبوع عندهم، عن الكسب أو العمل أو الخروج من البيت، ويعتبر يوم عطلة لهم. كما أن المتدينون منهم يصومون هذا اليوم، ويعتبرونه يوم ديني. فعندما لا تأتي النتائج في أمر معين كما هو متوقع يقال المثل “فات السبت بصرم اليهودي معنى”.

يوم السبت عند اليهود pdf

أعطى اليهود ليوم السبت من كل أسبوع أهمية كبيرة، فيوم السبت عيد لليهود، يتجملون فيه للنبي موسى عليه السلام. كل هذه معتقدات يهودية، ظناً منهم أنه اليوم السابع الذي ارتاح فيه رب العالمين تعالى، بعد أن خلق الخلق. كل هذه يهوديات لا نعلم مدى صدقها، وهل وردت بالفعل في التوراة الغيرمحرفة أم لا؟

كلمات يهودية مشهورة

لا يقترب اليهود في يوم السبت من المسلمين، ولا يفضلون العمل معهم مطلقاً في هذا اليوم. فهم يكرهون أن يسلم اي منهم، ويعتبرون يوم السبت أقدس الأيام، ويقولون الكثير من الأمثال عن هذا اليوم. ومن بين الأمثال التي يقولها اليهود عن يوم السبت:

  • “السبت سبت ولو بين الخمسين”، أي السبت يوم مقدس لهم، ولو جاء قبل عيد الأضحى.

فات السبت بصرم اليهودي معنى

المقصود بالمثل فات السبت بصرم اليهودي

أما المثل فقد قاله المسلمون عن اليهود، معرفة منهم بحقيقة بني إسرائيل الذين لا يحترمون الأديان ولا الأيام المقدسة. وهذا المثل يقول:

  • “مسلم أو يهودي قال السبت عيبيّن”.

متى يقال فات السبت بصرم اليهودي

اشتهر مثل “فات السبت بصرم اليهودي” عند العرب المسلمين بشكل كبير، حيث يعرف أن اليهود يعتبرون السبت يوم مقدس. لكن في الواقع فإن اليهود لا يحترمون الامور والأيام الدينية المقدسة، ويظهرون على حقيقتهم في نقض الوعود والعهد.

قد يهمك: صحابي تعلم لغة اليهود

لهذا تم ابتكار هذا المثل، لكن متى يقال فات السبت بصرم اليهودي؟ يقال عندما يفشل شخص في أمر معين، بمعنى “راحت عليه الفرصة” أي ضيع فرصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى