ترند

من رائد فن المفامات في الأدب العربي؟

من رائد فن المفامات في الأدب العربي؟

من رائد فن المفامات في الأدب العربي، اشتهر العرب بفصاحة اللسان والدقة في اختيار اللفظ اللغوي والذي يظهر مدى اتقان النص الادبي سواء النثري او الشعري وهذا ما ساعد في اكتشاف فنون جديدة منها فن الموشحات وايضا المقامات التي تعد واحدة من أشهر فنون الأدب العربي، لذا سنطلعكم في المقال حول من رائد فن المفامات في الأدب العربي.

من هو رائد فن المقامات في الادب العربي

يعرف فن المقامات هي مجموعة من الكلام الفصيح المغلى بالصدف والمرجان مجموعة حكايات قصيرة متفاوتة الحجم جمعت بين النثر والشعر بطلها رجل وهمي.

تميز فن المقامات بخداعه ومغامراته وفصاحته وقدرته على قرض الشعر وحسن تخلصه من المآزق إلى جانب أنه شخصية فكاهية.

من هو اول من ألف في فن المقامات

يعتبر فن كتابة المقامات التي ابتدعه الهمذاني من المحطات المهمة في الأدب العربي، والتي أسست لفن مترسخ يتجاوز حدود الزمن والمكان.

كان بديع الزمان الهمداني والحريري من أشهر الأدباء الذين اهتموا بفن المقامات وكتابة الفنون الشعرية على هذا النسج.

من اشهر الذين تأثروا بفن المقامات في الادب العربي القديم

الحريري محمد أبو القاسم بن علي البصري مؤلف المقامات المعروفة باسمه هو الأشهر والأهم بين كتاب القصة القصيرة في الأدب العربي خلال العصور الوسطى.

تم الحديث عن مصطلح فن المقامات على أنه لعلامات موسيقية وفق أبعاد معينة وقواعد موضوعة لتصنيف اللحن الموسيقي، الأمر الذي يسهل تعامل العازف مع الآلة.

أشهرهم أبو محمد القاسم بن على الحريرى صاحب المقامات المعروف بمقامات الحريري.

ما هي المقامات السبعة

تنطوي المقامات على ضروب من الثقافة إذ نجد بديع الزمان’ يسرد علينا أخباراً عن الشعراء في مقامته الغيلانية’ و مقامته البشرية ويزودنا بمعلومات ذات صلة بتاريخ الأدب والنقد الأدبي.

كان فن المقامات الذي انتشر في العصور الوسطى ودول العالم العربي وتدعو إلى الصدق والشهامة ومكارم الأخلاق التي أراد بديع الزمان إظهار قيمتها بوصف ما يناقضها.
من المقامات السبعة الرست، الكرد، الصبا، السيكا، البيات، الحجاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى