مُنوّعات

من هو صاحب لوحة الجيرنكا؟

من هو صاحب لوحة الجيرنكا؟

من هو صاحب لوحة الجيرنكا، تتنوع اللوحات العالمية التي رسمها اشهر الفنانين والمبدعين في عالم الفن وتجسيد الاحداث التاريخية على شكل لوحات تعرض في كبرى المعارض والمتاحف العالمية ولهذا سنتحدث في هذا المقال حول من هو صاحب لوحة الجيرنكا.

من رسم لوحة الجيرنكا

تعتبر لوحة الجرينكا او غرينيكا من اللوحات العالمية التي ابدع بها الفنان بابلو بيكاسو والذي قام برسمها في عام 1937 وهي عبارة عن لوحة فنية تنتمي الى المدرسة التكعيبية.

يصل ارتفاع هذه اللوحة حوالي 349 سنتيمتر وعرضها 776 واستخدم بها الطلاء الزيتي وقماش الكتان.

من اشهر لوحات الفنان بابلو بيكاسو

تميز الفنان بيكاسو في الابداع الفني في مختلف اللوحات الفنية التي قام برسمها وعرضها للعالم حيث تعتبر لوحة غرينيكا من اشهر اللوحات التي قام برسمها.

يصل سعر لوحات بيكاسو الى حوالي 104.2 مليون دولار وهذا ثمن لوحة الصبي والغليون.

قصة لوحة غرينيكا

تكمن قصة اللوحة في انها مستوحاة من قصف غرنيكا، الباسك حين قامت طائرة حربية ألمانية وإيطالية مساندة لقوات القوميين الإسبان بقصف المدينة في 26 أبريل 1937.

نلاحظ اختلاف تفسيرات لوحة غرنيكا بشكلٍ واسع وتتناقض مع بعضها البعض حيث تم تكليف بابلو بيكاسو بابداع لوحة جدارية لتعرض في الجناح الإسباني.

متى تم رسم لوحة غرينيكا

يحدث المشهد داخل غرفة، على اليسار منها يقف ثور واسع العين فوق امرأة حزينة تحمل طفلاً ميتاً بين ذراعيها، وفي وسط الغرفة نجد حصانًا متألمًا جدًا مع وجود فجوة كبيرة في جانبه، وكأنه قد طُعن برمح.

يتمدّد تحت الحصان جندي ميت ويده التابعة لذراعه اليمنى المقطوعة تحمل سيفًا مُحطمًا.

كيف رسمت لوحة غرينيكا

ام رسم لوحة غرنيكا باستخدام طلاء غير لامع أُعدَّ خصيصًا بناءً على طلب بيكاسو للحصول على أقل لمعان ممكن. وساعد الفنان الأمريكي جون فيرين في مد لوحة الرّسم الضخمة، وساعدت أيضًا المصوّرة دورا مار.

تضم اللوحة عدة مشاهد منها يظهر أعلى الحصان من جهة اليمين امرأة خائفة، تراقب المشهد من خلال نافذة وتحمل بيدها مصباحًا مُضاءً باللهب. أما الخناجر التي توحي بالصراخ حلّت محل ألسنة الحصان والثور والمرأة الحزينة.

شاهد ايضا : الشاعر عبدالرحمن عادل الشمري ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى