السعودية

هل يحق للبائع ربط شراء سلعة بأخرى ام لا

هل يحق للبائع ربط شراء سلعة بأخرى ام لا

هل يحق للبائع ربط شراء سلعة بأخرى ام لا، لقد حدد الدين الإسلامي جميع الأحكام المختلفة التي نحتاجها في حياتنا لتكون منهجاً لنا، حيث أن مخالفة هذه الأحكام يعاقب عليه الإنسان بموجب الشرع والدين، وقد ذكر الله تعالى في القرىن الكريم جميع الحالات المختلفة التي يواجهها الإنسان، سواء في التجارة أو في السفر أو في أي أمر آخر من أمور الحياة، فالقرآن الكريم صالح لكل مكان وزمان، وقد جاءت السنة النبوية الشريفة لتكمل ما جاء في القرآن الكريم فهي توضح ما جاء في القرآن الكريم.

رأي الدين الإسلامي في ربط السلع بغيرها

يوجد الكثير من الحالات المختلفة في التجارة والتي يتساءل الناس عن حكمها، فمن هذه الحالات ما هو محرم ومنها ما هو جائز، وقد وضح الدين الإسلامي هذه الحالات ووضح كل ما يتعلق بها، ووضح كيفية معرفة الحلال من الحرام فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث شريف : “إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، والْحَرَامَ بَيِّنٌ، وبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَنْ وقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ، …………….. أَلَا وهِيَ الْقَلْبُ”، ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز للبائع ربط سلعة بأخرى.

حكم ربط البائع سلعة بأخرى

كما وضحنا لكم سابقاً انه لا يجوز للبائع أن يربط سلعتين ببعض ليقوم ببيع سلعة معينة أو شراء سلعة معينة، وفي هذه الحالة يكون البائع قد أرغم الشخص على ابتياع ما لا يريده للحصول على ما يريده، وفي هذه الحالة إكراه، لذلك لا يجوز للبائع القيام بمثل هذه المواقف، والتي نبذها الدين الإسلامي وأقر العلماء بعدم جوازها.

هل يحق للتاجر ربط أي سلعة بغيرها

  • لا يحق للتاجر أن يقوم بربط أي سلعة بالأخرى ليشتري الشخص.
  • في ربط السلعة بالأخرى نوع من الإجبار والتعجيز للمشتري، فعندما يحتاج شيئاً يقوم بشرائه بغض النظر عن الشروط.
  • كان رأي الدين الإسلامي في هذا الموقف واضحاً وهو أنه من غير الجائز القيام بهذا العمل.
  • أعلنت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية أنه لا يحق للتاجر ربط أي سلعة بغيرها.

تعرفنا من خلال مقالنا هذا على رأي الدين الإسلامي في ربط السلع بغيرها لإجبار الناس على شرائها، وتعرفنا على رأي وزارة التجارة التي استنكرت هذا العمل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى