مُنوّعات

ما هو أصل كلمة كشخة

ما هو أصل كلمة كشخة

ما هو أصل كلمة كشخة، ملاحظة اختلاف اللهجات بين الدول العربية هي الطريقة التي يمكن من خلالها فهم بعض الكلمات والبحث عن معاني مختلفة لالفاظ غريبة وغير مألوفة في بعض الدول خاصة دول الخليج العربي التي تتميز باللهجة البدوية والخليجية التي يصعب فهمها والتعرف على موضع قولها. وفي مقالنا سنتعرف على ما هو أصل كلمة كشخة.

 أصل كلمة كشخة

كلمة كشخة هي كلمة سعودية منتشرة في بلاد شبه الجزيرة العربية والتي تأتي للدلالة على الجمال في اللباس والمظهر وقد تختلف معاني هذه الكلمة من دولة إلى دولة أخرى، فنجد ان معنى كلمة كشخة في المغرب العربي تدل على الشئ السئ الذي يعد منافياً للاخلاق الحميدة، لهذا يجب التمييز في اطلاق بعض الكلمات خاصة في المجالس العامة، واختيارها حسب معناها.

معنى كلمة كشخة

كلمة “كشخة” من الكلمات العربية العامة التي يكثر سماعها في الخليج العربي والمغرب العربي، ويمكن التعبير عنها بعدة ألفاظ حسب المقصود منها  فمثلاً :

  • كشخة تعني رجل أنيق المظهر.
  • كشخة بالعراقية “حسن الطلقة”
  • كشخة بالكويتية تعني “الديوث”.
  • كشخة في السعودية تعني “الجمال، والاناقة”.
  • الكاشخ بالعامية أي “حسن المظهر”.
  • الكشخ بالمغربية تعني “الرجل المخنث الذي لا يغار على أهل بيته”.

شاهد الآن : وش معنى كشخه باللغه العربيه الفصحى أصل كلمة كشخة

ما معنى كلمة كشخه في اللغه العربيه الفصحى

عبر اللغوين عن اختلاف المعنى الذي يطلق عليه كلمة الكشخة، وفي معجم المحيط كلمة كخسة مأخوذة من كشخان وهو المصطلح الذي يطلق على الرجل ذو القرون، أما في معجم لسان العرب فقد قال النحويين ان كلمة كشخان هي كلمة غير عربية تأتي بمعنى مقرن، وعبر عنها ابن منظور بان الكشخان تعني الديوث.

اختلف العلماء في قول كلمة كشخة فمنهم من قال انه لا حرج عند استخدامها للدلالة على المرأة وجمالها او حسن المظهر والشكل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى