إسلاميات

هل الزينة حرام ام حلال؟

هل الزينة حرام ام حلال؟

هل الزينة حرام ام حلال، تحدثت السنة النبوية والقرآن الكريم عن المحرمات التي لا يجوز للمسلم القيام بها وتكون سببا في وقوعه في عقاب الله ولهذا يحذر المسلم من اتباع الهوى الذي يؤدي الى الضلال او الفسوق فقد حث النبي على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واظهار الحلال والحرام بالشواهد الدينية والقرآنية ولهذا سنتحدث في هذا المقال حول هل الزينة حرام ام حلال.

متى تكون الزينة حلال

يوجد مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها حتى لا نقع بالحرام في التزينة او التبرج ومنها ان لا يكون فيها ضرر على البدن فالضرر يزال.

ألا تؤدي لإسراف لأنه منهي عنه. وألا يكون فيها إسراف ومبالغة بل تكون باعتدال وتوازن، وألا يكون فيها تشبه بالرجال.

ما هي الزينة المحرمة في الاسلام

تنقسم الزينة الى الاشياء الحلال التي لا تؤذي والمحرمة التي يكون بها تغيير في خلقة الله والوجه بالزيادة او النقصان.

من ابرز المحرمات التي تحدث عنها النبي في الزينة تفليج الأسنان، والنمص، والوشم، وقد ورد هذا في حديث عبد الله بن عمر قال: (“لعن رسول الله e الواصلة والمستوصلة”.

ما هي الزينة المحرمة في الحجاب

من المحرمات في الحجات إبداء الذهب، وسائر الحلي من ماس وغير ماس إبداؤه من الزينة التي حرم الله إبداءها للرجال الأجانب، كما يحرم عليها إبداء شعرها، وسائر بدنها كوجهها وحلقها وصدرها.

وقد حدد الاسلام والقرآن الكريم الوجوه التي يجوز لها ان ترى زينة المرأة والذين لا يحل لهم النظر لغير المحارم حتى لا تكون الفتنة بينهم التي تؤدي الى الفاحشة.

هل العمل في مجال التجميل والزينة حرام

لا حرج في ذلك على رأي بعض العلماء والفقهاء فيجوز للمرأة الذهاب والتجمل للمحارم ولكل من يحل لها رؤية وجهها وزينتها.

كان الغرض من تحريم اظهار الزينة للمرأة هي الستر وعدم تتبع عورات الاخرين والمحافظة عليها من الفواحش وايضا احترام مكانتها .

شاهد ايضا : من هو الصحابي الذي قام بقتل أمية بن خلف؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى