إسلاميات

نص دعاء الافتتاح مكتوب مفاتيح الجنان

نص دعاء الافتتاح مكتوب مفاتيح الجنان

نص دعاء الافتتاح مكتوب مفاتيح الجنان، تستخدم دعاء الافتتاح بكثرة في المناسبات المختلفة، ويشهد على شيوعه في إجراءات الاجتماعات الرسمية والمؤتمرات، كما يقال في المحافل العامة. وقد نظر كثيرون إلى أنباء حوله في ” مفاتيح الجنان “، هذا الكتاب المشهور من بين كتب الأدعية والأوراد في التقاليد الإسلامية.

 دعاء الافتتاح مكتوب كامل

الاستغاثة بالله والدعوة إليه في جميع جوانب الحياة، سواء كانت أمور دنيوية أو دينية، الدعاء هو أحد أساسيات الإيمان والعبادة في الإسلام.

يستخدم الإنسان المؤمن الدعاء للتواصل مع ربه، وجعل هذا التفضيل وسيلة للرحمة والخلاص.

نص دعاء الافتتاح مكتوب مفاتيح الجنان

اللهُمَّ إنّي أفتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمدِكَ وَأنتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَنِّكَ وَأيقَنتُ أنَّكَ أنتَ أرحَمُ الرَّاحِمينَ في مَوضِعِ العَفوِ وَالرَّحمَةِ، وَأشَدُّ المُعاقِبينَ في مَوضِعِ النِّكالِ وَالنَّقِمَةِ، وَأعظَمُ المُتَجَبِّرينَ في مَوضِعِ الكِبرياءِ وَالعَظَمَةِ. اللهُمَّ أذِنتَ لي في دُعائِكَ وَمَسألَتِكَ فاسمَع يا سَميعُ مِدحَتي وَأجِب يا رَحيمُ دَعوَتي وَأقِل يا غَفورُ عَثرَتي، فَكَم يا إلهي مِن كُربَةٍ قَد فَرَّجتَها وَهُمومٍ قَد كَشَفتَها وَعَثرَةٍ قَد أقَلتَها وَرَحمَةٍ قَد نَشَرتَها وَحَلقَةِ بَلاءٍ قَد فَكَكتَها، الحَمدُ للهِ الَّذي لَم يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً وَلَم يَكُن لَهُ شَريكٌ في المُلكِ وَلَم يَكُن لَهُ وَليٌ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرهُ تَكبيراً،
الحَمدُ للهِ بِجَميِعِ مَحامِدِهِ كُلِّها عَلى جَميعِ نِعَمِهِ كُلِّها، الحَمدُ للهِ الَّذي لا مُضادَّ لَهُ في مُلكِهِ وَلامُنازِعَ لَهُ في أمرِهِ، الحَمدُ للهِ الَّذي لا شَريكَ لَهُ في خَلقِهِ وَلاشَبيهَ لَهُ في عَظَمَتِهِ، الحَمدُ للهِ الفاشي في الخَلقِ أمرُهُ وَحَمدُهُ الظاهِرِ بالكَرَمِ مَجدُهُ الباسِطِ بالجودِ يَدَهُ، الَّذي لاتَنقُصُ خَزائِنُهُ وَلاتَزِيدُهُ كَثرَةُ العَطاءِ إلاّ جوداً وَكَرَماً إنَّهُ هُوَ العَزيزُ الوَهَّابُ.

هل يجب قراءة دعاء الاستفتاح في كل صلاة؟

يتساءل الكثير منكم متابعينا عما اذا كان دعاء الاستفتاح واجب في كل صلاة، ولكن في الحقيقة هو ليس واجباً.

بل سنة مستحبة، أي لا تبطل الصلاة بتركه، ولكن من المستحب أن نقرأه قبل البدء بصلاتنا لفضله وأجره الكبير .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى