شَخْصيّات

من هو المؤرخ اليوناني المعروف ب “أبو التاريخ”؟

من هو المؤرخ اليوناني المعروف ب “أبو التاريخ”؟

من هو المؤرخ اليوناني المعروف ب “أبو التاريخ”، حصل عدد كبير من العلماء على الالقاب العالمية التي ساهمت في شهرة الانجازات والدراسات التي قاموا بتقديمها للعالم في مجالات مختلفة منها التاريخ والفلسفة والادب وساهموا في تطور العلم والمعلومات حتى يومنا هذا ولهذا سنتحدث في هذا المقال حول من هو المؤرخ اليوناني المعروف ب “أبو التاريخ”.

من هو ابو التاريخ اليوناني

اطلق هذا اللقب لاول مرة  في هليكرناسوس على الشاطئ الغربي لشبه جزيرة الأناضول (تركيا الحديثة) حيث كانت ولادة المؤرخ هيرودوت.

قام هيرودوت بتقسيم التارايخ الى تسعة كتب تصف الكتب الخمسة الأولى خلفية الحروب اليونانية الفارسية بينما تحتوي الأربعة الأخيرة على تاريخ الحروب.

بماذا اشتهر العالم هيرودوت

يعرف هيرودوت باسم “أبو التاريخ” لكتابة أول سرد كبير للتاريخ ، والذي وثق الأحداث والحروب بين اليونان وبلاد فارس في القرن الخامس قبل الميلاد.

وضع سابقة في أسلوبه في الكتابة ، ولا يزال عمله مصدرا قيما للمعلومات من تلك الفترة التي جعلته واحد من ابرز مؤرخي ذلك العصر.

انجازات العالم  هيرودوت ابو التاريخ

جمع هيرودوت تاريخه خلال رحلاته الواسعة في مصر وأفريقيا وآسيا الصغرى. وكان الموضوع الرئيسي للقصة تاريخية له الحرب بين الفرس واليونان 499-479 قبل الميلاد.
 كتب عن ملاحظاته وشمل الحسابات التي أخبره بها أشخاص قابلهم في رحلته. يتضمن عمله معلومات عن الحياة اليومية في اليونان ومصر وآسيا الصغرى ، وكذلك عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

من هو ابو التاريخ الاسلامي

لم يقتصر لقب ابو التاريخ على الرومان والعالم هيرودوت بل اطلق ايضا على العالم  شيخ والإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الذي ولد يوم 10 ربيع الأول 661 هـ/1263م .

بقي في مدينة حران الواقعة اليوم جنوبي تركيا، وقد اضطرت عائلته للنزوح منها إلى الشام سنة 667 هـ، هربا من هجمات التتار الزاحفة من الشرق صوب بلادهم سالبة منها الأمان والطمأنينة .

شاهد ايضا : اعلام ودول من 7 حروف كلمات متقاطعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى