مُنوّعات

ما هو روح الملح

ما هو روح الملح

ما هو روح الملح، هناك الكثير من المواد التي يتعلمها الإنسان طوال حياته ومنها مادة الكيمياء ،الاي التي تعتبر واحدة من المواد العلمية،ومن خلالها يدرس الإنسان عدد من المصطلحات والمفاهيم الكيميائية ، كما يتعرف على عدد من التفاعلات وكيف تتم، وما هو عدد المواد المتفائلة وعدد المواد الناتجة ، ومنها تعرفنا على كل ما يحيط بنا،مثل المادة وحالاتها،والعناصر والمركبات والمحاليل والمخاليط، واليوم سنتعرف على مصطلح قد لا يعرفه البعض وهو روح الملح.

روح الملح ما هو

كثيرة هي المركبات الكيميائية والتي هي عبارة عن مواد نقية خالية من الشوائب وتتكون من عنصرين أو أكثر ، ولكن يجب أن يتم التعامل مع المركبات بحذر شديد، لأن منها الخطيرة التي تضر بالإنسان وصحته.

ومن هذه المركبات التي يجب علينا أن نتعرف عليه هو روح الملح والمقصود به حمض الهيدروكلوريك أو الكلوريدريك ويطلق عليه أيضاً حمض كلور الماء،وسماه علم الكيمياء جابر بن حيان روح الملح، هو حمض معدني قوي، وهو محلول مائي لغاز كلوريد الهيدروجين.

ما المقصود بروح الملح

ويعتبر هذا الحمض وهو حمض الهيدروكلوريك أحد المكونات الرئيسة للعصارة الهضمية، والتي تساعد على استفادة الجسم من الغذاء. كما يطلق عليه اسم حمض الميوريتك،وهو عبارة عن سائل شفاف عديم اللون ويمكن أن يميل إلى اللون الأصفر، ويتم إنتاج هذا الحمض من ملح الصخور والزاج الأخضر.

وقام بتحضيره أول مرة ،وتم وضع طرق تحضيره في مدونات بازيليوس فالانتينوس في أوروبا؛ ويستخدم هذا الحمض في الصناعات الكيميائية كمتفاعل كيميائي وعلى نطاق واسع في إنتاج المونوميرات المستخدمة لصناعة بلاستيك، وفي إنتاج الجيلاتين وفي إضافات الطعام وفي إزالة الترسّبات في الأنابيب المعدنية وفي معالجة الجلود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى