صحة عامة

ما هو التطعيم الثنائي في المدارس – أعراض التطعيم الثنائي في المدارس

موانع التطعيم الثنائي

ما هو التطعيم الثنائي في المدارس – أعراض التطعيم الثنائي في المدارس؟ يتلقى طلاب المدارس في مراحل دراسية محددة مجموعة من التطعيمات. حيث يتلقى الطالب التطعيم الثنائي في الصف الثاني الابتدائي، كما يتلقى طلاب الصف الثامن تطعيم آخر. هذا التطعيم بهدف حماية الأطفال من مجموعة من الأمراض المتنوعة. نقدم لكم في هذه المقالة توضيح حول ما هو التطعيم الثنائي في المدارس – أعراض التطعيم الثنائي في المدارس.

ما هو التطعيم الثنائي في المدارس - أعراض التطعيم الثنائي في المدارس

ما هو التطعيم الثنائي في المدارس

التطعيم الثنائي في المدارس يشير إلى التطعيم الذي يحصل فيه الطالب على جرعة موحدة من اللقاح للحصول على حماية كاملة ضد مرض معين. يشمل ذلك التطعيم ضد الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل بسرعة في بيئة مدرسية مثل الحصبة. في الصف الثاني يتلقى الطالب مجموعة من اللقاحات في صورة تطعيم يقي من مجموعة من الأمراض.

التطعيم الثنائي في المدارس

التطعيم الثنائي في المدارس يقي من مرض الخناق (دفتيريا)، كذلك مرض الكزاز (تيتانوس)، كما يحمي من السعال الديكي، بالإضافة إلى تطعيم شلل الأطفال (dTap – IPV).

أعراض التطعيم الثنائي في المدارس

إليك أبرز أعراض التطعيم الثنائي في المدارس التي يمكن أن تظهر بعد تلقي التطعيم، وتتنوع هذه الآثار بين خفيفة، متوسطة، وشديدة. فيما يلي نظرة عامة على كل فئة:

الآثار الجانبية الخفيفة

تعتبر هذه الآثار غالبًا عابرة وتشمل:

  • ألم في منطقة الحقن.
  • احمرار وانتفاخ طفيف في منطقة الحقن.
  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • الصداع والتعب العام.

الآثار الجانبية المتوسطة

  • تشمل هذه الفئة ارتفاعًا في درجة الحرارة يفوق 38.8 درجة مئوية.

الآثار الجانبية الشديدة

هذه الآثار تتطلب اهتمامًا طبيًا فوريًا وتشمل:

  • ورمًا في منطقة الحقن قد يحدث نزف.
  • ألام وتحجر شديد في الذراع.

هل التطعيم الثنائي مهم؟

نعم هو مهم جداً، حيث يحمي من مجموعة من الأمراض تعتبر الأشد قسوة في تاريخ البشرية. قد لا يتحمل الشخص المصاب أعراض هذه الأمراض، لهذا لابد من أخذ اللقاح أو التطعيم المناسب من أجل الوقاية من العدوى.

الفرق بين التطعيم الثنائي والثلاثي

الفرق بين التطعيم الثنائي (DT) والتطعيم الثلاثي (DTaP) يكمن في الأمراض التي يقدم كل منهما الحماية منها. التطعيم الثنائي يحمي الأطفال من اثنين من الأمراض الخطيرة وهما الدفتيريا والكزاز. بينما يستخدم التطعيم الثلاثي (DTaP) لحماية الطفل من الدفتيريا والكزاز بالإضافة إلى مرض السعال الديكي، والمعروف باسم الشاهوق.

تطعيم التيتانوس في المدارس

يتم إعطاء الأطفال في الصغر جرعة من تطعيم التيتانوس، وهو مرض قد يصيب الإنسان عند تعرضه لأي جرح خطير. لهذا يتم إعطاء جرعة التيتانوس كل مدة زمنية محددة، في المدارس يتم إعطاء الطفل في الصف الثاني تطعيم التيتانوس، كما يتم إعطاء الطلاب في الصف الثامن جرعة جديدة.

موانع التطعيم الثنائي

لا يجوز إعطاء التطعيم الثنائي للأطفال أقل من عمر عامين، كما أن الأطفال الذين يتم إعطائهم أسبرين لمدة طويلة يجب عدم إعطائهم التطعيم الثنائي.

قد يهمك: ما هو مطعوم mmr – متى يعطي لقاح MMR؟

التطعيم الثنائي مهم جداً، ولابد من إعطائه للطفل في المواعيد المحددة من قبل وزارة الصحة للحماية من الامراض الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى