وش يرجعون

الشايقي وش يرجع، ما أصل عائلة الشايقي

ما أصل عائلة الشايقي

الشايقي وش يرجع، ما أصل عائلة الشايقي، تحتوي المملكة العربية السعودية على عدد كبير من العائلات والقبائل التي سكنت فيها منذ مئات السنين، وكان لها أثر كبير، ومن هذه العائلات لازال أثرها حاضراً حتى يومنا هذا، ولا زال إرثها باقياً ومتجذراً في هذه المناطق، فكثير من القبائل والعائلات العريقة كانت في الخليج العربي وتوزعت على جميع دول الوطن العربي، ومعظم هذه القبائل بقيت في الخليج والمملكة العربية السعودية.

شايقي ماذا يرجعون

وتجدر الإشارة إلى أن هذه القبيلة تعود إلى الأصل المقدس والقديم الذي يمتد إلى والدي الله الصالحين ، وبناءً عليه أجرى علماء الأنساب العديد من الدراسات لمعرفة تاريخها وأصلها ونسبها على وجه الخصوص ، وقد يكون هناك صلة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وسوف نتعرف على نسب هذه القبيلة من خلال الأسطر التالية:

ولا شك أن هذه العائلة من العائلات الأصيلة والشريفة التي لها تاريخ طويل ونسب أصلي في المملكة العربية السعودية، لأن نسبها من نسل الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، كما ينتشر افراد هذه العائلة في منطقة الدلم وحوطة وبني تميم ونجد لانهم من قبائل نجد الاصلية، كما تم العثور عليهم في منطقة نجد منذ أكثر من ألف عام ، كما يصفهم علماء الأنساب بأنهم نجديون، لقد استقروا في هذا البلد منذ العصور القديمة، بالإضافة إلى ذلك ، فقد أنجزوا العديد من الأعمال والحرف المختلفة، كما تمكنوا من ترك بصمة كبيرة وقوية في المجتمع السعودي.
وتجدر الإشارة كذلك إلى أن نسب هذه العشيرة تعود إلى الشيخ بن حميدان بن صبح بن مرخة بن مسمار ، من مواليد سرار من مواليد حسن.
فيما ولد كردم بن أبو الديس ، ولد قضاء بن عبد الله حرقان ومسروق بن أحمد بن إبراهيم بن جعل ، ابن إدريس بن قيس.
من ولادة يمان بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد بن هطل بن أحمد يطل بن محمد ذو القلاع بن سعد بن الفضل، ولد العباس ، ولد محمد ، ولد علي بن عبد الله بن العباس عبد المطلب بن هاشم ، وهو من ذرية رسول الله “محمد صلى الله عليه وسلم”.

نسب عائلة شايقي القديمة

ينتمي أفراد تلك القبيلة إلى قبيلة بني تميم ، حيث يتواجد العديد من أفرادها في أماكن مختلفة في المملكة العربية السعودية ، وسوف نتعرف على نسب هذه القبيلة من خلال النقاط التالية:

هاجر بعض أفراد العشيرة إلى دولة السودان ، حيث أنها من القبائل المعروفة في المملكةن وهي من أرحام صنع العباسيين ، وانبثقت منها فروع كثيرة ، من أهمها:
دمشقية ،بدرية، أضف إلى ذلك الجماعي، رباط، بطاحين، المناصير.

أبرز أعلام قبيلة الشايقي

وقد برز في هذه القبيلة العديد من الشخصيات المهمة التي كان لها دور فاعل وإيجابي في العديد من المجالات المهنية المختلفة في مناطق المملكة ودول الخليج بشكل عام. ومن أبرز شخصياتها ما يلي:

  • ابراهيم عبدالله محمد الشايقي.
  • فهد عبدالله الشايقي.
  • وكذلك عبد الله الشايقي.
  • اللاعب عبدالله الشايقي.
  • ماجد محمد عبد الرحمن الشايقي.

عبد الرحمن الشايقي، شايقي ماذا يرجعون

وهي من العائلات العريقة والعريقة التي تعود نسبها إلى الشيخ بن حميدان التميمي من بني هاشم. سنقدم المزيد من المعلومات حول هذه القبيلة في الأسطر التالية:

ومن المعروف ايضا ان اصل افراد عائلة الشيقي يعود الى قبيلة بني تميم.
كما جاءت بعض المعلومات لتأكيد وجود الصلب في الدواسر.
حيث تبين من خلال الاستماع إلى قصص كبار السن أن هناك فرعًا للشاقي الدوسري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى