مُنوّعات

اين تم تصنيع اول كسوه للكعبه

اين تم تصنيع اول كسوه للكعبه

اين تم تصنيع اول كسوه للكعبه، تعتبر الكعبة المشرفة التي تقع في مكة المكرمة من اطهر بقاع الارض التي يزورها عدد كبير من المسلمين في كل عام لاداء مناسك الحج والعمرة وهي المناسك التي يتقبلها الله من عباده الصالحين ويرفع درجاتهم ويغفر خطاياهم فهذا المكان هو قبلة المسلمين ولهذا سنتحدث في هذا المقال حول اين تم تصنيع اول كسوه للكعبه.

اول مصنع للكسوة المشرفة

كانت اول كسوة للكعبة في شهر محرم سنة 1346هـ، صدر أمر الملك عبد العزيز بإنشاء دار خاصة لصناعة كسوة الكعبة المشرفة في منطقة أجياد في مكة المكرمة، أمام دار وزارة المالية العمومية.

قد تمت عمارة هذه الدار على مساحة (1500)م2، فكانت أول مصنع لحياكة كسوة الكعبة المشرفة بالحجاز منذ وقت طويلٍ.

متى صنعت اول كسوة للكعبة المشرفة

أول كسوة صنعت للكعبة المشرفة كانت من صنع السيدة خديجة بنت خويلد، زوجة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك في العام الذي يعرف بـ “عام الفيل”.

في عام 570 ميلادي ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم، تم تغيير كسوة الكعبة المشرفة عدة مرات، وأصبح من العادة تغييرها مرة واحدة في السنة الهجرية.

ما مصير الكسوة القديمة للكعبة

يتم تجديد كسوة الكعبة في كل عام واستبدال الكسوة القديمة للكعبة بأخرى جديدة بالمراسم السنوية المعهودة، تحت إشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

كان هذا بسبب اهتمامهم بقبلة المسلمين ورعايتهم واهتمامها وحرصها على الكعبة المشرفة .

كم كسوة للكعبة

تتكون الكسوة الخاصة بالكعبة على قطع قماش الكسوة جميعها ولفت المحيميد إلى أن عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، و6 قطع و12 قنديلاً أسفل الحزام و4 صمديات .

توضع في أركان الكعبة، و5 قناديل «الله أكبر» أعلى الحجر الأسود، إضافة إلى الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

شاهد ايضا : لمن أعطى الرسول مفتاح الكعبة يوم فتح مكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى