منوعات

ما معنى ثكلتك امك

ما معنى ثكلتك امك

ما معنى ثكلتك امك، وردت بعض الجمل والادعية على لسان الصحابة الذين كانوا يتحدثون باللغة العربية الفصحى فلا يمكن فهمها الا بالرجوع إلى تفاسير وكتب السيرة التي تحدثت عن هذه الشخصيات وأهم الأحداث التي وقعت وكانت السبب في نطق بعض العبارات التي تحتاج إلى تفسير للتعرف على المعنى المقصود منها، وهنا سنتعرف على ما معنى ثكلتك امك.

 معنى ثكلتك امك

عبارة ثكلتلك امك هي احدى العبارات التي ذكرها الصحابة وتحديدا الصحابي عون المعبود لأبي ذر فكانت بمثابة دعاء عليه ولم نكن نعلم ماذا يقصد بهذه العبارة التي نطق بها الا بعد أن تم تفسيرها من قبل العلماء والمفسرين والتي لها دعوة سيئة وغير مرغوبة.

تعريف وشرح ومعنى ثكلتك بالعربي

الثكل هو الفقد وعندما ندعو على احد بهذه الكلمة مثل العبارة التي قالها الصحابة والتي كثر استخدامها عند العرب فنجد ان لها تفسيران وهما:

  • تكلت امك : فقد امك.
  • تكلتك امك : فقدتك امك.

معنى ثكلتك أمك إسلام ويب

تلفظ عبارة ثكلتك امك بكسر الكاف وهذا ما يأتي بدلالات مختلفة فمن الممكن أن تكون بمعنى الدعاء بالظاهر ولمن لا يراد وقوعه ولكن تكون بهدف التانيب والتحذير او الاستفزاز وهذه الكلمة لم تكن مرغوبة الا استخدامها شائع بكثرة عند العرب وقد وردت في قصص مختلفة لتعظيم الامر وتجنبه.

هل يجوز قول ثكلتك أمك

عبارة ثكلتك امك من العبارات التي اختلف الفقهاء في حكمها الشرعي لما فيها دعاء بالفقد والحزن، فمنهم من حرم النطق بها، ومنهم من أباح ذلك لأنها كانت عبارة مشهورة في عهد الصحابة والتابعين، ولكن في العامة لا يجوز أن يدعو المسلم على أخيه المسلم حسب ما ورد في حديث الترمزي.

اهتمت المعاجم العربية بتفسير وشرح المعاني التي وردت في الكتب الأدبية والدينية مثل عبارة ثكلتك امك والمراد بها تحديد نوع الفقدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى